القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة إنشاء متجر الكتروني

طريقة إنشاء متجر الكتروني 


منذ السنوات القليلة الماضية ، لم تكن فكرة إنشاء متجر إلكتروني مستساغة لكثير من الناس ، لأن عملية الإنشاء تطلبت الكثير من الوقت والمال ، وهذا غير متاح للجميع.



طريقة إنشاء متجر الكتروني
طريقة إنشاء متجر الكتروني 





لم تكن عملية التفكير في إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية سهلة التحقيق ، لكنها كانت حلمًا صعبًا للعديد من الشباب الذين يطمحون للعمل في التجارة الإلكترونية.



ولكن الآن وبفضل التطور السريع الذي يشهده العالم في مجال التكنولوجيا ، وخاصة انتشار الإنترنت في مختلف دول العالم ، فقد جعل الكثيرين يفكرون في التواجد على هذه الشبكة لتقديم الخدمات الرقمية المتمثلة في e- تجارة.



التطور التكنولوجي الذي شهده العالم خلال القرن العشرين والحاجة الماسة للوصول إلى الحاجات اليومية للإنسان بشكل أسرع وأسهل ، بسبب ضغوط الوقت والعمل ، وصعوبة التنقل بين الدول  حتى بين المدن في بعض الحالات .




 أصبحت الحاجة إلى التجارة الإلكترونية أقوى من أي وقت مضى ، وهذا هو السبب في أن فكرة إنشاء متجر على الإنترنت أصبحت أسهل بكثير مما كانت عليه في السابق.



ما هو المتجر الالكتروني



المتجر عبر الإنترنت هو مجرد منصة إلكترونية أو بعبارة أخرى موقع ويب ، يطلق عليه موقع التجارة الإلكترونية باللغة العربية أو متجر عبر الإنترنت .



 بحيث يمكنك من خلال المتجر عبر الإنترنت بيع أو شراء المنتجات والخدمات والمعلومات التجارية ، بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة مثل شبكة الكمبيوتر أو الإنترنت .




ومع ذلك ، هناك الكثير ممن يعتقدون أن المتجر عبر الإنترنت يقتصر على شراء وبيع المنتجات المادية فقط ، ولكن هناك أيضًا منتجات غير ملموسة لخدمات ومعلومات البيع والشراء مثل: 


شراء وبيع تذاكر الطيران ، والمعاملات المصرفية الإلكترونية إرسال تسليم وتحويل أموال إلى آخره .




كل هذه العمليات التجارية ، المتوفرة في المتجر عبر الإنترنت ، تتم تلقائيًا بين بائع الخدمة أو مشتريها ، على سبيل المثال لا الحصر هذه المتاجر عبر الإنترنت ، نذكر: Jumia و Arab Market و Amazon و Alibaba و Banggood و eBay ... إلخ .




ما الفرق بين المتجر الالكتروني والمتجر الواقعي


ببساطة ، المتجر الإلكتروني مشابه جدًا للمتجر على أرض الواقع ، أو كما يطلق عليه المتجر التجاري ، حيث أن الأخير المتجر على أرض الواقع يقع على الأرض ، مع موقع محدد (العنوان: مدينة الرباط ، حسان  شارع رقم 55 ...) .



ووقته صحيح (مفتوح من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءا) ، تتم عملية الدفع نقدا عند شراء المنتج ، ويتم تسليم المنتج مباشرة.




أما عن المتجر الإلكتروني ، فالمخزن هو الموقع الإلكتروني (متجر إلكتروني) ، غير محدد من حيث الزمان والمكان ، ما لم تحدده مسبقًا ، وتتم عملية الدفع من خلال بطاقة ائتمان العميل في حسابه البنكي .


 وهنا يتم التسليم بشكل غير مباشر من خلال وسيط ، ومعظمها شركات متخصصة في تسليم المنتجات والبضائع.




هناك العديد من مستخدمي الإنترنت الذين لا يعرفون الفرق بين متجر إلكتروني وموقع ويب ، لذلك سأقدم في هذا المحور الفرق بين متجر إلكتروني وموقع ويب , في الواقع ، لا يوجد فرق كبير بين المتجر والموقع الإلكتروني من حيث الإنشاء ، ولكن يختلف الغرض وطريقة الاستخدام.




لإنشاء موقع ويب أو متجر على الإنترنت ، تحتاج إلى ثلاثة أشياء: المجال ، أو كما يطلق عليه "المجال" ، على سبيل المثال (.com / .net / .me / .org / .fr) والاستضافة ، وهي المساحة التي يتصل بها الخادم بالإنترنت.



الشيء الثالث هو كود الموقع. تنظم هذه الرموز العناصر الأساسية للموقع أو المتجر ، مظهر المتجر ، اللون ، نوع الخط , تنسق هذه الرموز أيضًا بين الموقع والمتصفحات (Google Chrome ، Firefox ، Microsoft Edge ...).




طريقة إنشاء متجر الكتروني


تعتبر مرحلة إنشاء متجر إلكتروني من أبرز وأهم المراحل على الإطلاق ، لما لها من أهمية قصوى في امتلاك متجر احترافي ، يمكنك من خلاله تزويد عملائك بخدمة ذكية تتماشى مع التطور السريع الذي يشهده الإنترنت بشكل عام وبالتالي .




 يمكنك تحقيق الهدف المنشود المتمثل في إنشاء متجر على الإنترنت ، والذي سيولد لك مبالغ ضخمة من المال في فترة زمنية قصيرة جدًا.




ولهذه الغاية يجب اتباع الخطوات التالية : أولاً: لإنشاء متجر على الإنترنت ، يجب أن يكون لديك أولاً فكرة عن المحتوى ، أي "المكانة" التي ستعرضها كمنتج للبيع في متجرك عبر الإنترنت.




فمثلا هل ستتخصص في ملابس نسائية وتبيعها , أم ملابس الأطفال , أم ملابس الرجال , أم أنك ستتخصص في مجال بيع الأواني المنزلية , أو ألعاب الأطفال , أم أنك ستتخصص في ميع مكياج وعطورات نسائية , بمعنى يجب أن تكون لديك فكرة في ماذا تريد أن تتخصص قبل إنشاء المتجر .



ثانيًا: تعتبر هذه المرحلة أو الخطوة أهم عنصر في إنشاء متجر إلكتروني ذكي ، حيث توجد ثلاث طرق لإنشاء متجر إلكتروني ، وهي كالتالي: 




أنشئ متجرًا على الإنترنت باستخدام "Open Source Script". هذه الطريقة جيدة لإنشاء متجر ، لكنها تتطلب منك الخبرة لإصلاح الموقع عند الضرورة ، وترقية الاستضافة ، وتطوير الموقع وإضافة ميزات جديدة , كل هذه الأشياء بلا شك ستستغرق وقتًا طويلاً وستستمر في ذلك وقت طويل .



قم بإنشاء متجر على الإنترنت عن طريق تكليف شركة للقيام بالمهمة ، ولكن خطأ هذه الطريقة هو أنها مكلفة للغاية ، خاصة إذا كنت مبتدئًا ناشئًا في التجارة ، وليس لديك ما يكفي من المال لتغطية نفقات خدمات الشركة.




إنشاء متجر إلكتروني باستخدام إحدى المنصات الجاهزة ، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق وأسهلها على الإطلاق ، والتي يتبناها معظم العاملين في التجارة الإلكترونية ، حيث لا داعي لتطوير المتجر أو القلق بشأن الاستضافة أو التصميم ، أو ما شابه  هذه الطريقة مخصصة بشكل أساسي للمبتدئين في إنشاء متاجر عبر الإنترنت.




هذه هي الطرق الثلاث التي يمكنك استخدامها عزيزي القارئ لإنشاء متجرك على الإنترنت ، وسواء كنت تعتمد على الطريقة الأولى أو الثانية أو الثالثة ، فستكون النتيجة واحدة ، ولكن يجب عليك اختيار الطريقة التي تناسبك ولا تأخذ من وقتك.




هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي يوصي بها خبراء التجارة الإلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني ، بعضها عربي وبعضها أجنبي ، ومنها :


إليكم المنصات العربية 








المنصات غير العربية






//المقال التالي "+n(t).find(".entry-title").text()+"")},"html"),n.get(r.attr("href"),function(t){r.html("المقال السابق "+n(t).find(".entry-title").text()+"")},"html")}(jQuery); //]]>

تعليقات

التنقل السريع