القائمة الرئيسية

الصفحات

التجارة الالكترونية للمبتدئين

 التجارة الالكترونية للمبتدئين


في السنوات الأخيرة سيطرت التجارة الالكترونية بشكل ملحوظ على عالمنا حيث أصبحت أبسط المنتجات تباع على الانترنيت وصولا إلى الآلات العملاقة حيث يمكنك شراء ما تحتاج اليوم من خلال تصفح حاسوبك أو هاتفك .




التجارة الالكترونية للمبتدئين
التجارة الالكترونية للمبتدئين






فالأمر أصبح بمنتهى السهولة حيث يمكنك الدخول للمتجر والتنزه في منتجاته واختيار ما تريد من المنتجات وأنت جالس أو متكئ على سريرك , والأدهى من هذا أن المنتجات ستصلك إلى باب بيتك .




لذا فإن الكثير من أصحاب المتاجر والشركات توجهوا فعلا لعرض منتجاتهم للبيع على الإنترنيت من خلال إنشاء متاجر إلكترونية أو من خلال إنشاء صفحات وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي .




وأيضا أصبح الكثير من الشباب المبتدئ الذي يريد البدء في رحلة التجارة الالكترونية يبحث عن كيف يبدأ في التجارة الإلكترونية وما الذي سيحتاجه للبدء وما هي العوامل التي تجعل مشروعه يكون ناجحا .





نرحب بكم على موقع المنقبة للمعلوميات من خلال مقالة جديدة ومتميزة لكل من يريد البدء في التجارة الإلكترونية حيث خصصنا هذه المقالة للمبتدئين في مجال التجارة الالكترونية , وسنقوم بشرح تفصيلي عن التجارة الالكترونية  وأسرار النجاح فيها تابع معنا .




ما هي التجارة الالكترونية ؟


التجارة الالكترونية هي عملية بيع وشراء عبر الانترنيت , حيث إن البائع والمشتري لا يلتقون مع بعضهم في الواقع الحقيقي وإنما يحصل البائع على ثمن بضاعته والمشتري على منتجه دون أن يلتقي أحدهم بالآخر .




بمعنى هي عملية بيع وشراء بين طرفين في العالم الافتراضي , حيث إن التجارة الالكترونية يعتمد عليها أكبر المتاجر وأغناها , مثل شركة أمازون وغيرها من الشركات المعروفة بمنتجاتها وعلامتها التجارية المميزة .




ما هي أنواع التجارة الالكترونية ؟ 


التجارة الالكترونية متعددة الأنواع حيث يوجد تجارة إلكترونية بين بائع الجملة والتاجر , كما توجد تجارة بين الشركة المصنعة وبائع الجملة , وأيضا توجد تجارة بين بائع التقسيط والزبون المستهلك .




كما أن التجارة الالكترونية تصنف لعدة أصناف : فتوجد تجارة إلكترونية لمنتجات ملموسة وحقيقية مثل الملابس والهواتف وغير ذلك من المنتجات التي عندما تقوم بطلبها تصلك إلى بيتك بشكل منتج حقيقي ملموس .




وتوجد تجارة إلكترونية من نوع آخر لمنتجات غير ملموسة باليد مثلا : مثل التجارة في مجال البرمجة وبيع التطبيقات الالكترونية والبرامج الخاصة بالحاسوب والهاتف , كما يمكن التجارة في بيع التصاميم والشعارات وأيضا تصميم قوالب للمواقع والمدونات الالكترونية وبيعها .




وتعرض مثل هذه الخدمات إما أن تقوم ببيعها على إحدى المواقع التي تتيح لك عرض منتجاتك على موقعها لتبيعها وتأخذ منك عمولة على ذلك مثل موقع بيكاليكا وغير من المواقع الكثير .



كما يمكنك القيام بالترويج لمنتجاتك عبر القيام بحملات إعلانية على المواقع المخصصة لذلك ويمكنك الاستفادة من دورة مجانية بعنوان التسويق الرقمي لتتعلم الطرق الصحيحة لعمل حملات إعلانية .




كما يمكنك المتاجرة في هذا المجال من خلال إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وعرض منتجاتك عليه , كما توجد عدة طرق أخرى لكيفية بيع المنتجات الرقمية لا يتسع المجال لذكرها .




لماذا أصبحت التجارة الالكترونية هي تجارة العصر ؟


أصبحت التجارة الالكترونية هي تجارة العصر لسهولة البحث على المنتجات دون أن يحتاج الشخص إلى الذهاب للسوق والبحث المطول بين المتاجر , فبوجود التجارة الالكترونية أصبح المستهلك يبحث عن المنتج الذي يريد بكل سهولة ويسر .





كما أن من مميزاتها سرعة و سهولة الشراء فقد أصبح الآن بإمكان المشتري أن يقوم بالشراء من بلد غير بلده دون الحاجة للسفر إليها , كما أن بإمكانه التجول بين عدة متاجر محلية وعالمية بسهولة ويسر على عكس الأيام التي لم تكن هناك تجارة إلكترونية .





كيف يمكن البدء في التجارة الالكترونية للمبتدئين ؟


1. دراسة المشروع قبل البدء

قبل البداية في أي مشروع سواء على أرض الواقع أو التجارة الالكترونية لا بد وأن تقوم بدراسة معمقة للمشروع من كل جوانبه , حيث إن البداية في مشروع يلزمه التأني والبحث المطول عن نقاط القوة ونقاط الضعف , وعن حجم الميزانية التي يجب البدء بها .



وأيضا القيام بتجميع معلومات عن المتاجر والصفحات التي تبيع في نفس المجال الذي ستقوم في التجارة فيه , حيث يجب عليك دراسة نقاط الضعف والقوة لهم والمحالة منك في الاستفادة من نقاط ضعف منافسيك حتى تستطيع البداية بداية جيدة .



2. توفير المنتج

بعد دراسة المشروع ودراسة ساحة المنافسين تبدأ في القيام بتوفير المنتج إن كان ملموسا تقوم باقتنائه ووضعه في مكان التخزين المناسب وإن كان منتج رقمي تقوم بالبداية في برمجته وجعله متاح .



3. تسعير المنتج 

بعد قيامك باقتناء المنتج تبدأ في خطوة تسعير المنتج وهنا عليك الانتباه جيدا فعملية التسعير مهمة جدا لنجاح مشروعك , حيث يجب عليك دراسة المنتج وكل التكاليف التي قمت بصرفها عليه إضافة إلى ثمن الإعلان إن كنت ستقوم بعمل إعلان ممول للمنتج .




فقيامك بتسعير المنتج بشكل عشوائي قد يؤدي بك إلى انهيار تجارتك الالكترونية في بدايتها , لذا فعلى المبتدئين في التجارة الالكترونية الانتباه جيدا لهذه النقطة , فيجب أن تقوم بتدوين أن فلس قمت بصرفه على المنتج ابتداء من ثمن المواصلات إن كنت ستستعملها سواء سيارتك أو سيارة أجرة .



بعد قيامك بتدوين كل المصاريف تقوم بزيادتها على الثمن الذي اشتريت به المنتج إن كان ملموسا ثم تقوم بزيادة ثمن الإعلان الممول إن كنت ستقوم بعمل إعلان ممول , ثم بعد ذلك تقوم بزيادة الربح المناسب لك وهكذا تقوم بعرضه بهذا الثمن للبيع .




4. إنشاء صفحة أو حساب أو متجر إلكتروني 


بعد القيام بكل الخطوات السابقة تقوم باختيار المكان الذي ترى أنه يناسبك لعرض منتجاتك عليه , فمثلا يوجد من يريد عرض منتجاته على صفحة على الفيس بوك , فبذلك يلزمك القيام بإنشاء صفحة على الفيس بوك وضبط إعداداتها .



وتقوم بالعمل عليها بالشكل الصحيح للحصول على متابعين متفاعلين ومهتمين بالمنتج الذي ستقوم بعرضه , وهكذا تبدأ بعرض منتجاتك وبيعها على صفحات الفيس بوك ويوجد الكثير من الصفحات الناجحة على الفيس بوك في مجال التجارة الالكترونية .



وإن كنت ستختار البيع على متجر إلكتروني فبهذا تقوم بإنشاء متجر إلكتروني على إحدى المنصات المتخصصة في توفير مساحات لإنشاء المتاجر الالكترونية , أو القيام بإنشاء موقع ومتجر خاص بك إن كنت ملم بالبرمجة وتستطيع طلب ذلك من المنصات التي توفر ذلك .




5. قم بتحديد طريقة الدفع المناسبة لك 

بعد قيامك بكل الخطوات السابقة يحتم عليك القيام بتحديد طريقة الدفع المناسبة لك , حيث إن من أهم العوامل التي تجعل المشتري يدخل لمتجرك ويقوم بالشراء مباشرة هو قيامك بعرض طريقة الدفع الخاصة بالمتجر أو الصفحة .



حيث إن الكثير من المشترين أول ما يسألون عنه هو طريقة الدفع , فكل شخص والطريقة التي تناسبه , وبعرضك لطريقة الدفع توفر عليك الكثير من الوقت في شرح طرق الدفع المتاحة للمتجر أو الصفحة .



وإليك بعض الطرق التي يقوم أصحاب التجارة الالكترونية باستعمالها : عندما يكون البيع محلي فقط فإن الكثير يستعمل طرق الدفع عند الاستلام أو الدفع قبل الاستلام عبر الحساب البنكي .



وعندما يكون البيع دولي فإن طرق الدفع تختلف تمام وتختلف باختلاف المنصة التي ستقوم بعرض منتجاتك عليها , لذا فتحديد طرق الدفع مهم جدا للحصول على عملاء محتملين دون أن تقوم بتضييع وقتك في الشرح .




6. اختيار طرق التوصيل المناسبة والسريعة 


ومن ضمن الأمور التي يجب إدراجها ضمن دراسة المشروع  عند البداية في التجارة الالكترونية للمبتدئين , هي طرق التوصيل التي سيوفرها متجرك , حيث إن طرق التوصيل وسرعتها مهمة جدا في كسب العميل وجعله عميل دائم لك .




أسباب فشل التجارة الالكترونية للمبتدئين

من أسباب فشل بعض الأشخاص في التجارة الالكترونية :  عدم توفير طريقة تواصل على المتجر الالكتروني حيث إن العميل يتساءل في حال حصلت مشكل أثناء الشراء أو التوصيل أو حتى لم يعجبه المنتج كيف يتواصل مع أصحاب المتجر فيضطر لعدم الشراء خوفا من المتجر .




ومن أسباب الفشل في التجارة الالكترونية الترويج لمنتج بصورة هي على خلاف المنتج الحقيقي وهنا يفقد العميل أو المشتري الثقة في متجرك أو صفحتك ويبدأ في التحذير منها لذا فالجودة في اختيار المنتج وطرحه للبيع بكل شفافية هي من الأمور التي تساعد في نجاحك في التجارة الالكترونية .





وأيضا من أسباب الفشل في هذا المجال هو عدم الشفافية في أمر إرجاع المنتج إن كان القياس مثلا غير مناسب أو كان المنتج به أي عطل أو عطب , فإن عدم التوضيح في أمر الإرجاع وطرقه يجعل المشتري يتخوف من التعامل مع صاحب هذا المنتج .




ومن الأسباب أيضا الدخول لمجال في التجارة الالكترونية سبقه في كثير من الأشخاص والمنافسة فيه وعليه شرسة لذا فالمبتدئ قد لا ينجح في المجالات التي عليها منافسة شرسة وقد قام من سبقه بكسب السوق والسيطرة عليه .



وختاما فالتجارة الالكترونية للنجاح فيها تحتاج فعلا إلى الصدق وعدم الكذب فيها وعدم التغرير بالمشتري لأنك كلما كنت صادقا في تجارتك كلما بارك الله لك ويسر لك تلك التجارة .




نتمنى التوفيق والنجاح للجميع ودمتم في أمان الله .






//المقال التالي "+n(t).find(".entry-title").text()+"")},"html"),n.get(r.attr("href"),function(t){r.html("المقال السابق "+n(t).find(".entry-title").text()+"")},"html")}(jQuery); //]]>

تعليقات

التنقل السريع